الأربعاء، 2 أبريل 2014

زراعة الأسنان الثورة التي أعادت الابتسامة الضائعة للكثير من الناس




تعتبر عملية زراعة الأسنان أو غرس الأسنان ثورة بالفعل في عالم طب الأسنان الحديث ، لأنها تعيد الأسنان التي فقدت على مر السنين وتعيد للفم الابتسامة والجمال الضائع وأيضاً تعيد عملية المضغ الطبيعي للطعام ، ولا يخفى على أحد كم تؤثر عملية المضغ السليم على الهضم الجيد للطعام وعلى الصحة بشكل عام ، بالإضافة إلى أن زراعة الأسنان تحافظ على عظم الفكين من الامتصاص والضمور وقد كان مركز الحقيل من المراكز السباقة التي اعتمدت زراعة الأسنان في المملكة.

زراعة الأسنان الثورة التي أعادت الابتسامة الضائعة للكثير من الناس


تتم زراعة الأسنان عن طريق غرس جذور صناعية مصنوعة من مادة التيتانيوم Titanium في عظم الفك في مكان السن المفقود، حيث يلتحم عظم الفك حول هذه الجذور التحاما تاما يجعلها قادرة على تحمل وظائف الأسنان الطبيعية بشكل فعال. تعتبر زراعة الأسنان ( غرس الأسنان ) حتى يومنا هذا العلاج الأفضل لتعويض الأسنان المفقودة. وتعتمد زراعة الأسنان لتعويض سن واحد، أو عدة أسنان، أو حتى كل الأسنان.


خطوات وشروط الزراعة


إن غالبية المرضى الذين يتمتعون بصحة عامة تؤهلهم لإجراء العلاجات العامة في طب الأسنان مؤهلين أيضا لإجراء عملية الزراعة السنية.

إن فاعلية تركيبات الأسنان المدعمة بعملية الغرس تفوق بكثير مثيلاتها من أطقم الأسنان المتحركة التقليدية، فالمرضى المعالجون بغرس الأسنان لا يشعرون بوجود شيء غريب أثناء عملية مضغ الطعام أو الكلام.


زراعة الأسنان الثورة التي أعادت الابتسامة الضائعة للكثير من الناس


عندما يقوم بعملية زراعة الأسنان طبيب متمرس في هذا المجال، فان المضاعفات التي تنجم عن هذه العملية بسيطة وعادية، ويتم السيطرة عليها بالعقاقير الطبية مثل المضادات الحيوية ومسكنات الألم. إن فترة العلاج كاملة تتوقف على الفترة التي يحتاجها عظم الفك للالتحام حول الجذور الصناعية المغروسة، وهي بحدود شهرين..


خطوات العلاج


بعد أن، يقوم الطبيب بكل الفحوصات اللازمة سيتم طرح الخيارات المناسبة لحالة المريض. ويكون العلاج كالتالي:


-1 عملية الغرس: تتم عملية الغرس لسن أو أكثر تحت تأثير المخدر الموضعي الذي يستخدم للعلاجات الفموية العادية، ويتم خلالها غرس الجذور الصناعية المصنوعة من مادة التيتانيوم Titanium لتعويض السن المفقود، وهذه الجذور ستشكل الدعامة لتيجان الأسنان الدائمة التي سيتم تثبيتها في نهاية العلاج.


زراعة الأسنان الثورة التي أعادت الابتسامة الضائعة للكثير من الناس


-2 صناعة تيجان الأسنان: يقوم الطبيب بأخذ القياسات الخاصة للجذور المغروسة والأسنان الطبيعية الأخرى، وصناعة التركيبات. ويكون مناسبا شكلا وحجما للأسنان الأخرى، وقويا يتحمل عملية مضغ الطعام للسنوات التالية


لماذا تختلف أسعار الزرعات أو الغرسات من دولة لأخرى و من طبيب لأخر


الواقع أن هناك شركات كثيرة مصنعة لزرعات الأسنان حول العالم وتتراوح هذه الشركات من الرديئة والسيئه إلى الممتازة .
والدراسات و الأبحاث العلمية هي التي تثبت جودة الزرعات من عدمه فكلما زادت الأبحاث و الدراسات حول نظام معين و أثبتت هذه الدراسات نجاح هذا النظام وجودته كان ذلك دافعاً و محفذاً لاستخدام هذا النظام كنظام ASTRA السويدي
وهذا ما يزيد من قيمة و تكلفة الزرعة ولكن يكون باعثا على الإطمئنان لكل من الطبيب و المريض.

يوجد الكثير من الشركات الرخيصة اليوم التي لا يوجد لديها أي دعم علمي والتي مصدرها كوري أو صيني أو حتى عربي بالأضافة إلى الزرعات ذات المصادر غير المعروفة لذلك وجب الحذر .
للإطلاع مثلاً على نشرة أسعار أحد المراكز الطبية البريطانية

هل زراعة الأسنان مؤلمة؟

قد تكون عملية زراعة الأسنان أبسط من إجراء حشوة بوجود يد خبيرة و الألم المرافق لها يكاد يكون معدوما.

هل تدوم الزرعات مدى الحياة؟

مع استخدام أفضل أنواع الزرعات و بوجود طبيب الزراعة المتمرس مع توفر العناية و النظافة الفموية الجيدة يمكن للزرعات أن تدوم مدى الحياة .

ما هو الوقت الذي تستغرقه العملية؟

يعتمد ذلك على الحالة فقد تستغرق العملية مابين 15 ـ30 دقيقة وقد تطول حتى ساعتين حسب عدد الزرعات

هل يشكل التقدم في السن عائقا؟

لا. الصحة العامة هي العامل المحدد فالعديد من الناس في عمر السبعين و أكثر تكون صحتهما العامة أفضل من شخص أصغر عمرا يعاني من أمراض مزمنة وغالبية مرضى زراعة الأسنان هم من الكبار في السن لأنهم في حاجة أكبر لمثل هذا العلاج لفقدانهم بعض أو جميع أسنانهم


ماذا يحدث إذا لم تزرع أسنان ؟

عندما تفقد الأسنان بسبب ما يسبب ذلك امتصاص سريع في العظم خاصة في السنة الأولى، على سبيل المثال عندما يكون الشخص ملازما الفراش لمدة طويلة من الوقت يفقد قوة عضلاته وتصبح العضلات رخوة تماما، وفي الفم ينكمش العظم تحت اللثة ويمكن ملاحظة ذلك في الشخص الذي فقد نصف أسنانه فإننا نرى أن العظم موجود بوفرة حول الأسنان الباقية، والغرسات السنية تحافظ على العظم في مكانه لأن العظم يتفاعل معها حيويا بنفس الطريقة التي كان عليها قبل فقدان الأسنان الطبيعية مما يحافظ على شكل الفم والوجه كما لو أن الأسنان لم تفقد من قبل .


ماذا عن رفض الجسم للغرسات السنية ؟

صنع الغرسات من مواد متوافقة بيولوجيا (حيويا) مع الجسم الإنسان يتم تعريضها لاختبار مكثف لعدة سنوات وهذه المواد في معظمها من المعدن (التيتانيوم) النقي الذي يكون طبقة عازلة على سطحه خلال أعشار الثانية تحت أي ظرف ولذلك لا يرفضه جسم الإنسان في الغرسات السنية ولا تتكون الأجسام المضادة مثل ما يحدث في بعض العمليات مثل زراعة القلب والكبد والكلية وحيث أنها ليست على الإطلاق من نسيج حي فانه لا توجد احتمالية حدوث رفض مماثل لما يحصل في بعض الأحيان في عمليات زرع القلب والكلية .


هل تتم الزراعات السنية لأسباب تجميلية ؟

تم زراعة الأسنان لأسباب وظيفية و جمالية فهي أجمل بكثير من الجسور الثابتة و المتحركة
ما صحة أن الغرسات السنية قد تسبب السرطان؟
لا توجد حالة مسجلة في المراجع العلمية بأن الزرعات السنية تسبب السرطان وهذه دعاية سلبية غير صحيحة وبإمكانكم التأكد من ذلك من خلال البحث بالأنترنت .
في حال كنت سأزرع كامل الفك هل سأبقى بدون أسنان مدة من الزمن ؟
ليس من الضروري أن تبقى بدون أسنان ، بإمكاننا أن نصمم لك تركيبة مؤقتة تضعها من اليوم الأول للزراعة



Register here For more information, diplomas & courses
Contacts: 9 abbas el-akkad street, nassr city, Cairo, Egypt
Tel: (+202) 24010655
Cell phone: (+2) 01143050023
Call phone: (+2) 01024212175
E-mail: info@spc-eg.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق